منتدي وسط البلد
حكاية جيل GWGt0-n1M5_651305796
منتدي وسط البلد
حكاية جيل GWGt0-n1M5_651305796
منتدي وسط البلد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي وسط البلد

فكر جديد في عالم النت والكمبيوتر

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

حكاية جيل

كاتب الموضوعرسالة
Wa7iD
المدير العام
Wa7iD

ذكر عدد الرسائل : 3376
العمل/الترفيه : محامى
تقييم العضو : 0

حكاية جيل Empty
مُساهمةموضوع: حكاية جيل   حكاية جيل I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2007, 1:37 am

حكاية جيل
بقلم نورا يونس
طفى النور يا بهية
كل العساكر حرامية
[/center]

في نفس اليوم، الأول من يونيو عام 2005 ارتديت السواد حدادا واحتجاجا بعد مرور أسبوع على أحداث القمع القذر والضرب تحت الحزام لمظاهرة الاحتجاج على استفتاء التعديل الهزلي للدستور. زي النهاردة العام الماضي طبعت بوستر بصورة حبيب العادلي، وزير الداخلية، مطالبة باقالته. وبوسترين آخرين بصور اللواءات الذين أشرفوا على عملية القوادة الأمنية للبلطجية المدفوعي الأجر الذين قاموا بضربي والتحرش الجنسي بصديقاتي في مدخل جراج نقابة الصحفيين
زي النهاردة، 1 يونيو العام الماضي كانت أول مرة أتكلم مع علاء سيف – الذي أصبح صديقا ورفيق درب بعد ذلك. جاء التليفزيون الايطالي ليسجل معي لقاء أمام النقابة وأنا ممسكة ببوستر أقيلوا العادلي فارتبكت وبحثت في الوجوه التي حولي عن شخص يطمئنني أنه ليس في ذلك مشكلة فالموقف برمته كان جديدا كلية بالنسبة لي. لم أكن أعرف أحدا من المتظاهرين حولي ولكن علاء بدا مألوفا ومحل ثقة. سألته “أسجل معاهم” لم أكن حتى أعرف اسمه.. ضحك بشدة وقاللي “ايه الهبل دة؟ طبعا يا ماما. انتي فاكرة أن هما هياكلوكي؟”ن

فلاش باك
قبل الاستفتاء لم يكن لي نشاط حقيقي في الشارع. في الماضي كنت أشارك من وقت لآخرفي مؤتمرات واعتصامات ومظاهرات دعم الانتفاضة الثانية ولكن بشكل عفوي غير منتظم وغير منظم. ولكن قبل الاستفتاء بشهر واحد بدأت أتابع حركة كفاية كجزء من عملي. وكنت أكتفي بالتقاط صور المتظاهرين الذين لم أكن أعرف أحدا منهم. في كل مرة كانت تيجي بنت لطيفة، عرفت بعد ذلك أن اسمها سارة، تسجل اسمي وتليفوني والايميل في استمارة وتدعوني للاجتماع الاسبوعي لشباب من أجل التغيير. وكل مرة كنت أبتسم وأقول طبعا هاجي وأنا متأكده أني مش هاروح. قبل الاستفتاء بيوم اتفقت مع مجموعة من اصدقائي الغير مسيسين ومعظمهم كان أول مرة ينزل مظاهرة في حياته أننا مش هنسكت ولازم يكون رفضنا للتعديل الهزلي رفض ايجابي مش سلبي. اتصلت بجورج اسحاق على تليفونه اللي كان طبعا متراقب. ولأنه ما يعرفنيش يمكن ظن أن مكالمتي ليه كمين من أمن الدولة وبالتالي قاللي أن مكان التجمع دار القضاء العالي. اتضح بعد ذلك أننا اتبعتنا وان المظاهرة اتنقلت بشكل مفاجيء – للأمن ولنا – لضريح سعد. المهم تظاهرنا أمام الضريح ثم أمام النقابة حيث وقعت الواقعة في مساء يوم الاستفتاء أيضا توطدت علاقتي بأحمد سيف الاسلام، المحامي والناشظ الحقوقي. سبق أن أجريت معه عدة حوارات صحفية أحببته واحترمته فيها ولكن مساء يوم الاستفتاء احتضنني هو وأصبح لي يقينا وملاذا. بمساعدة محاميي مركز هشام مبارك بدأت رحلة تقديم بلاغ للنائب العام مشفوع بالشهادات والأدلة. صور اللواءات والبلطجية والضباط وتسجيلات فيديو قمت أنا بالتقاطها يوم الاستفتاء وارفقتها مع شكواي بمحضر التحقيق. بعد عدة شهور جائني قرار النائب العام كالصدمة! قفل التحقيق لعدم التعرف على الجناة!! طبعا هناك الكثير يمكن الرد به هنا ولكن سأكتفي بقول أنه استهبال واستخفاف وتواطؤ
ولكن لماذا صدمت؟ ولماذا أنا مصدومة ومكتئبة اليوم؟
اليوم علاء في السجن، ومنال، 23 سنة، أصبحت من زوجات المعتقلين، المظاهرات التي عملنا على تنظيمها بشكل اسبوعي في مناسات ومناطق جغرافية مختلفة أصبحت مقموعة ومقصورة على النقابات، حالة الطواريء تم تمديدها، وانتخابات المحليات تأجلت لعامين، القوى العلمانية والليبرالية تواجه استحالة في العمل والحشد والتنظيم، ومبارك أصبح رئيس منتخب، وجمال أصبح له قول في ملفات فلسطين والتسلح، وأمريكا قايضت الاصلاح بمواقف مصرية ملائمة من ايران، وحكومة حماس، والأحزاب السنية في العراق، وأزمة دارفور اليوم، جاء أوان دفع الفواتير
كلاكيت تاني مرة
في ذكرى مرور عام على الاستفتاء دون اقالة العادلي، أو محاسبة الجناه، أو ضمان استقلال القضاء المشرف على الاستفتاءات والانتخابات المقبلة، تلقى شرقاوي – الذي لم يمض على اطلاق سراحه سوى يومان - عدة نصائح من بعض قيادات كفاية وخارجها بعدم النزول الى تظاهرة نقابة الصحفيين وهي نفس الرسالة التي وجهها أمن الدولة الى شرقاوي أثناء تعذيبه في قسم قصر النيل “ايه اللي نزلك؟”. كتب شرقاوي تدوينه قبل المظاهرة وتركها مع صديقتنا سلمى التي قامت بنشرها بعد اعتقاله قال فيها أنه كان مترددا هل ينضم الى المظاهرة أم لا. حسم شرقاوي أمره بأن حريته لن تنتزع. وأنه سينضم للمظاهرة من أجلي، ومن أجل نوال، وشيماء، وعبير، وغيرنا من ضحايا تظاهرة استفتاء العام الماضي. في البداية أعطاني شرقاوي مفاتيحه وهاتفه قائلا “خليهم معاكي عشان لو حصل حاجة، أصل أمن الدولة دول محدش يضمنهم ولا يعرف هايعملوا ايه”.ن
حكاية جيل 157944071_f583a68a8b_m
photo by wa7da masrya
قبل المظاهره جلست أفكر في البوستر الذي سأحمله هذه المرة. هل أطالب مجددا باقالة العادلي، أم محاكمة الجناة، أم رحيل مبارك، أم الافراج عن المعتقلين، أم انهاء حالة الطواريء، أم ماذا؟ مر عام وكل مطالبي في المظاهرات السابقة سحقت تحت أحذية بلطجية الرئيس وهراوات الجنود! وفي ظل اختناق الكلمات والتضييق على المطالب أعددت لافته كتبت عليها “عايزة حقي”.. داعبني شرقاوي على سلم النقابة وأنا أخرجها من حقيبتي “جايبالنا معاكي ايه النهاردة؟”.. أخذ نسخة وقطع التاء المربوطة وأمسك باللافتة التي أصبحت “عايز حقي”.. بعد دقائق حصل على ماركر وأضاف أسماء المعتقلين من رفاق درب عام مضي مطالبا بالافراج عنهم.
وقف شرقاوي بجواري معظم الوقت. كلانا لم يشارك في ترديد أية هتافات. ابتسمنا حين هتف المبدع كمال أبو عيطة ساخرا من زيارة جمال لواشنطن “الزيارة كت سرية.. بس السرقة علنية”.. وافتقدنا كمال خليل حين ردد أحدهم هتافه المميز “افتح يا سمسم.. افتح يا وااد.. العدل فين.. العدل ماات..” نظر لي شرقاوي قائلا “كمال خليل ما يتعوضش”.. وتبادلنا نظرات حسرة على المشاركة الضعيفة في المظاهرة، وتضارب الهتافات وسوء التنسيق، والسياج الأمني، وانفضاض المولد - بلا حمص! ن
ذهب الجميع.. وبقيت أنا وهو مجموعة صغيرة على السلم ممسكين بالورق.. عايزين حقنا.. بصلي شرقاوي وقال “يعني خلاص كدة؟ نروح؟ طب عملنا ايه احنا النهاردة؟ أنا جاي عشان الاستفتاء”..ن يمكن ناس كتير تقرا الكلام ده ماتحسش بيه.. بس صعب علينا نحس أننا ماخدناش حقنا وحق نوال اللي خسرت جوزها بسبب الاستفتاء.. صعب علينا نعيش متقيدين مش عارفين نجتمع ونحضر لشغل الشارع ولما ننزل نتحاصر على سلم نقابة في شارع مفيهوش ناس.. صعب علينا بعد ما هتفنا يسقط مبارك ووزعنا بيانات ودعوات وعناوين مدونات في ميدان السيدة زينب، وضريح سعد زغلول، وكنيسة العذراء في الزيتون، وشبرا، ونهيا، وميدان مصطفي محمود، وأمام وزارة الداخلية في لاظوغلي.. صعب علينا نعيش خايفين.. متحاصرين.. متهمين باهانة الرئيس

يسقط مبارك اللي قتل أحلام أجيال
يسقط مبارك اللي خلى الناس مربوطه في ساقية بتدور على لقمة العيش
يسقط مبارك اللي عشت سنين دراستي كلها أشوف صورته على الحيط
يسقط مبارك اللي وصل العواطلية في بلدي ل 7 مليون
يسقط مبارك ولازم يسقط واذا كانت دي اهانة يبقى ييجي على نفسه شوية ويبلعها بشوية مية

كلاكيت تاني مرة
حكاية جيل 157944073_fdac5ae734_m
بعد المظاهرة ما خلصت رجعت المكتب.. كلمني شرقاوي في التليفون وقاللي “أنا مروح ومالك جايلي على البيت.. خلصي شغلك ونتقابل في وسط البلد”.. ودي كانت آخر مكالمة عملها بعد مافتكر أنه تخلص من الناس اللي ماشيين وراه
تاني.. ناس في ملابس مدنية.. تحت اشراف قيادات أمنية.. ضرب، سحل، اهانة، تمزيق ملابس، تحرش جنسي، وتعذيب! ن
ولسة العادلي، ولسة طواريء، ولسة مبارك! ن
لكن كمان لسة فيه شرقاوي.. ولسة فيه جمال عيد والمحامين.. ولسة فيه مراكز النديم وهشام مبارك
بعد كل اللي حصله كلمته على تليفون المحامين وهو في نيابة أمن الدولة.. ماتكسرش.. مش خايف.. حكالي اللي حصل في قسم قصر النيل وقال أنشروا اللي حصل.. أنا مش هسيبهم أنا عارف أنا كنت فين ومين اللي عمل فيا كده
بعدها بيومين اتنين زرناه في سجن طرة.. الكدمات كانت مالية جسمه ومش عارف يتكلم أو يبلع.. وعامل بذراعه جبيره افتراضية لصدره.. لكن كمان كان كاتب شهادته بتفاصيل وقائع التعذيب.. شهاده بتبين قد ايه هو ذكي وناشط سياسي حقيقي في دولة بوليسية.. طول فترة الضرب والتعذيب كان بيحسب الوقت ويركز في احساسه بالمكان.. حكالي أنه في القسم كانت يداه مكبلة أمام صدره.. وكل ما يضربوه على ظهره ينحني أكثر ويحاول ازاحة الغمامة عن عينيه شيئا فشيئا بدون أن يلحظوا.. شرقاوي استطاع أن يحتفظ بانسانيته وسط موقف لا انساني ويضحك على الأبله الذي نزع عنه ملابسه قائلا “خول ولابس سلب ملون”! شرقاوي كان يضحك ويقاوم ويفند مشاعر الخوف التي يشعر بها ويحاول أن يكون منتبها ويجمع المعلومات ويتعرف على الجناة.. كان عارف أنه خارج.. وأن هيكون فيه جمال عيد.. ومنظمات دولية.. وأصحاب وأهل.. وأن لسة المعركة ماخلصتش
كلاكيت تاني مرة

النهاردة الخميس 1 يونيو.. مر أسبوع على واقعة تعذيب شرقاوي.. ويتكرر نفس السيناريو.. بعد ساعة من الآن ستقف المنظمات الحقوقية وعلى رأسها مركز هشام مبارك وقفة احتجاجية أمام مكان التعذيب – قسم قصر النيل

كلاكيت تاني مرة
النهاردة اتصلت بي احدى قريبات الشرقاوي وسألتني.. هناك قناة أجنبية عايزة تسجل معايا.. أنا بأثق في رأيك.. تفتكري فيه مشكلة؟
ولسة ياما.. ياما ياما ياما.. في عمرنا

حكاية جيل 157944070_6faae5eaa1
https://westelbald.yoo7.com/

حكاية جيل
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-