منتدي وسط البلد
مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى GWGt0-n1M5_651305796
منتدي وسط البلد
مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى GWGt0-n1M5_651305796
منتدي وسط البلد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي وسط البلد

فكر جديد في عالم النت والكمبيوتر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
midoellazez
مشرف قسم الفن التشكيلى
midoellazez


ذكر عدد الرسائل : 340
العمر : 35
العمل/الترفيه : خريج مستنى الجيش
Personalized field : مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى Empty
Personalized field : مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى Anm34110
Personalized field : مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى Empty
تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى   مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى I_icon_minitimeالثلاثاء 05 أغسطس 2008, 11:21 pm



دراسة مبسطة للأنف ت//

وقبل الشروع في دخولنا المرحلة الرابعة نسترجع معاً الدروس السابقة بفقرات مقتضبة ..
المرحلة الأولى
وكانت من أهم فقراته ما يلي:
1- فيما يتعلق باستخدام الورق
2- فيما يتعلق بأقلام الرصاص ودرجاته.
3- أساسيات يجب مراعاتها من نظافة الورق و نظافة الممحاة.
4- طرق التظليل الدعك بالإصبع- التظليل العشوائي - التظليل باستخدام قلم التظليل الخاص- طريقة التظليل بـالمناديل الورقية.

المرحلة الثانية
كانت دراستنا في الدرس الثاني تتعلق بدراسة حركات الوجه و أخدنا منه عدة حركات نذكر بعضها..
حركة الارتخاء – حركة رفع الرأس- الحركة الجانبية .. الخ
و هناك نقطة رئيسية بالدرس تتعلق بحجم الوجه وشكله وقد تحددت بنقطتين
1- عامل الوراثة " الخلقة"
2- عامل السن..
أما العامل الثالث وضع من ضمن الملاحظة وهو عامل الجنس ..
المرحلة الثالثة
هذا الدرس كان خاصاً بدراسة حركة العين
وكما ذكرت لكم سالفاً أن للعين حركات أساسية و أخرى ثانوية كالجهات التي تعلمنها بمادة الجغرافيا..

أهم الحركات الأساسية :
1- العين المغمضة 2- حركة الارتخاء 3- العين الغضبة 4- حركة التمعن إلى الأعلى 5- العين الجانبية ..
وكان اعتمادي على العين الطبيعية ..
فهناك اختلاف في شكل العين وحجمها تبعاً لعامل الوراثة أو السلالة البشرية ..
أما ما كان بشأن التظليل فأدرجت عاملين أساسين بشأنها
1- عامل الإضاءة ..
2- عامل التظليل الطبيعي للعين..
و انتهينا معاً بدراسة رسم الحاجب .. وقد لفت انتباهكم إلى أن الحاجب ذا أشكال و أحجاب متعددة وتختلف كثافته تبعاً للجنس وعامل الوراثة ..

لنبدأ معاً بالمرحلة الرابعة
وهو عبارة عن دراسة مبسطة للأنف
ولكي أكون صادقة معكم فإن أصعب منطقة دراسة بالوجه هي الأنف و أكثرها تعقيداً .. بما يحملها من انحناءات و بروزات و انخفاض وعمق وتسطيح " شفتوا كيف التعقيد"
حركات الأنف ..
هناك حركات للأنف أساسية قليلة جداً تتبعها حركات ثانوية .. وحركة الأنف تتبع حركة الوجه إذ أنه في النهاية ذا حركة ثابتة..
و سأعرض هنا بعض الحركات الأساسية التي ستساعدنا في استيعاب الحركات الثانوية .. و لنأخذ في عين الاعتبار أن الأنف الذي سأتحدث عنه هو الشكل الطبيعي ولنراعي أن معظم الأشكال تكون منخفضة عند الجبهة" منطقة ظل" وترتفع تدريجياً كلما تقدمنا ناحية الطرف الأسفل
يكون الضوء فيه خط مستقيم يتسع تباعاً باتساع المساحة السفلى من الأنف..
وهذه تعتبر أولى حركات الأنف ولنسميها " الحركة المقابلة
أما الطرف الأسفل ستكون ذات ارتفاع معقول نوعاَ ما هذه المنطقة تعتبر أعلى منطقة في الوجه وتستقبل إضاءة أقوى من أي مكان آخر لذلك تعتبر منطقة " تركيز الضوء " الهاي لايت"
جوانب الأنف يأتي بتدوير يسار – يمين أعلى منطقة ارتفاع بالدائرة يصيبها الضوء .. أما المنطقة الداخلية من هذا التدوير الجانبي سيكون منطقة ظل.. لسقوط ظل التدوير على منطقة منخفضة " وهي جلد الوجنة"
هناك منطقتين داخليتين بالأنف" وهي الفتحتين" وهذه المنطقة السفلى من الأنف تكون ذات تظليل خفيف أو ثقيل حسب قربها أو بعدها من الجلد الواقع ما بين الأنف و الفم .
الفتحتان تأخذان حقهما في التظليل كلما توغلنا ببصرنا للداخل ولإيحاء هذا العمق نستخدم قلم التظليل (B8) أو ما يعادله ُ بالدرجة ..
أما بداية الفتحة ستكون ذات تظليل أفتح من سابقه ويفضل استخدام الدرجة (B3) أو الأعلى درجة..
منطقة انخفاض الجلد والفتحتين ثابتة التظليل لذلك يكون تطرقنا لحركة الأنف فقط ..
2- الحركة الجانبية : حد الأنف و الذي يحدد ارتفاع الأنف أو تشكيلته تسقط عليها منطقة الإضاءة تليها منطقة ظل مباشرة .. تتغير تدرجه تبعاً لانخفاض الأنف., وكما أسلفنا فأن التدوير الجانبي أعلى منطقة منه منطقة سقوط الضوء وحد التدوير مظللة نوعاً ما
3- الأنف المرتفع .. يرتفع الأنف تبعاً لحركة الوجه إلى أعلى تكون تختفي معظم استقامة الأنف ويبرز هنا مقدمة الأنف السفلى وهي أعلى منطقة بالأنف كما أسلفنا تكون مساحة سقوط الضوء أكثر أتساعا ً لتشمل المنطقة الواقعة ما بين الفتحتين .. والحدود الخارجية لهما
.. وانعكاس الظل عليهما تبعاً لحركة ثانوية للأنف.
4- حركة الأنف السفلى :
تظهر لنا استقامة الأنف واضحة جلية , انعكاس الإضاءة تشكل خط مستقيم حتى نهاية الطرف الأسفل .. تختفي فيه الفتحتين اللهم إذا كانت الحركة ثانوية لا منع من اختفاءها بعض الشيء " إذ قد تكون حركة سفلى شبه جانبية" .
هذه تقريباً أربع حركات رئيسية ..
تتخللها حركات فرعية كثيرة لا يسعنا ذكرها ولكن بإمكاننا مشاهدتها في الحياة العادية..

طريقة تشكيل الأنف:
هناك طرق شكلية للأنف كثيرة متعددة ..
يختلف تشكيل الأنف تبعاً لعاملين
1- عامل السن
2- عامل الوراثة
وهناك عامل ثالث يتبع نوع السلالة ..
هناك الأنف المستقيم المرتفع - الأنف المسطح " الأفطس" - الأنف الطويل" السهمي" يمثل طرفه السفلي شكل سهم . الأنف المعرج من الأعلى " الأنف الملكي" ... الخ..
ملاحظة:
- بما أنني أسلفت بأن الأنف معقد الشكل فهو يحتاج إلى تمرين " أعتبره قاسي نوعا ً ما" إذ وجب علينا على تعويد البصر وتمرينه على طريقة تشكيل الأنف و التمعن في أماكن سقوط الضوء و انزلاق التظليل ..
2- بالنسبة لعامل السن .. فأنف الأطفال بالعادة يكون صغير نسبياً .. استقامته بسيطة ذا تدوير و فتحتين صغيرتين جداً .. يتغير شكل الأنف بالنمو لذلك تجدر الإشارة إلى أن استيعاب الأنف للإضاءة و التظليل يختلف بالمقارنة مع كبار السن ..
وهو عبارة عن دراسة مبسطة للأنف
ولكي أكون صادقة معكم فإن أصعب منطقة دراسة بالوجه هي الأنف و أكثرها تعقيداً .. بما يحملها من انحناءات و بروزات و انخفاض وعمق وتسطيح " شفتوا كيف التعقيد"
حركات الأنف ..
هناك حركات للأنف أساسية قليلة جداً تتبعها حركات ثانوية .. وحركة الأنف تتبع حركة الوجه إذ أنه في النهاية ذا حركة ثابتة..
و سأعرض هنا بعض الحركات الأساسية التي ستساعدنا في استيعاب الحركات الثانوية .. و لنأخذ في عين الاعتبار أن الأنف الذي سأتحدث عنه هو الشكل الطبيعي ولنراعي أن معظم الأشكال تكون منخفضة عند الجبهة" منطقة ظل" وترتفع تدريجياً كلما تقدمنا ناحية الطرف الأسفل
يكون الضوء فيه خط مستقيم يتسع تباعاً باتساع المساحة السفلى من الأنف..
وهذه تعتبر أولى حركات الأنف ولنسميها " الحركة المقابلة
أما الطرف الأسفل ستكون ذات ارتفاع معقول نوعاَ ما هذه المنطقة تعتبر أعلى منطقة في الوجه وتستقبل إضاءة أقوى من أي مكان آخر لذلك تعتبر منطقة " تركيز الضوء " الهاي لايت"
جوانب الأنف يأتي بتدوير يسار – يمين أعلى منطقة ارتفاع بالدائرة يصيبها الضوء .. أما المنطقة الداخلية من هذا التدوير الجانبي سيكون منطقة ظل.. لسقوط ظل التدوير على منطقة منخفضة " وهي جلد الوجنة"
هناك منطقتين داخليتين بالأنف" وهي الفتحتين" وهذه المنطقة السفلى من الأنف تكون ذات تظليل خفيف أو ثقيل حسب قربها أو بعدها من الجلد الواقع ما بين الأنف و الفم .
الفتحتان تأخذان حقهما في التظليل كلما توغلنا ببصرنا للداخل ولإيحاء هذا العمق نستخدم قلم التظليل (B8) أو ما يعادله ُ بالدرجة ..
أما بداية الفتحة ستكون ذات تظليل أفتح من سابقه ويفضل استخدام الدرجة (B3) أو الأعلى درجة..
منطقة انخفاض الجلد والفتحتين ثابتة التظليل لذلك يكون تطرقنا لحركة الأنف فقط ..
2- الحركة الجانبية : حد الأنف و الذي يحدد ارتفاع الأنف أو تشكيلته تسقط عليها منطقة الإضاءة تليها منطقة ظل مباشرة .. تتغير تدرجه تبعاً لانخفاض الأنف., وكما أسلفنا فأن التدوير الجانبي أعلى منطقة منه منطقة سقوط الضوء وحد التدوير مظللة نوعاً ما
3- الأنف المرتفع .. يرتفع الأنف تبعاً لحركة الوجه إلى أعلى تكون تختفي معظم استقامة الأنف ويبرز هنا مقدمة الأنف السفلى وهي أعلى منطقة بالأنف كما أسلفنا تكون مساحة سقوط الضوء أكثر أتساعا ً لتشمل المنطقة الواقعة ما بين الفتحتين .. والحدود الخارجية لهما
.. وانعكاس الظل عليهما تبعاً لحركة ثانوية للأنف.
4- حركة الأنف السفلى :
تظهر لنا استقامة الأنف واضحة جلية , انعكاس الإضاءة تشكل خط مستقيم حتى نهاية الطرف الأسفل .. تختفي فيه الفتحتين اللهم إذا كانت الحركة ثانوية لا منع من اختفاءها بعض الشيء " إذ قد تكون حركة سفلى شبه جانبية" .
هذه تقريباً أربع حركات رئيسية ..
تتخللها حركات فرعية كثيرة لا يسعنا ذكرها ولكن بإمكاننا مشاهدتها في الحياة العادية..

طريقة تشكيل الأنف:
هناك طرق شكلية للأنف كثيرة متعددة ..
يختلف تشكيل الأنف تبعاً لعاملين
1- عامل السن
2- عامل الوراثة
وهناك عامل ثالث يتبع نوع السلالة ..
هناك الأنف المستقيم المرتفع - الأنف المسطح " الأفطس" - الأنف الطويل" السهمي" يمثل طرفه السفلي شكل سهم . الأنف المعرج من الأعلى " الأنف الملكي" ... الخ..
ملاحظة:
- بما أنني أسلفت بأن الأنف معقد الشكل فهو يحتاج إلى تمرين " أعتبره قاسي نوعا ً ما" إذ وجب علينا على تعويد البصر وتمرينه على طريقة تشكيل الأنف و التمعن في أماكن سقوط الضوء و انزلاق التظليل ..
2- بالنسبة لعامل السن .. فأنف الأطفال بالعادة يكون صغير نسبياً .. استقامته بسيطة ذا تدوير و فتحتين صغيرتين جداً .. يتغير شكل الأنف بالنمو لذلك تجدر الإشارة إلى أن استيعاب الأنف للإضاءة و التظليل يختلف بالمقارنة مع كبار السن ..
أتمنى أن أكون قد أفدتكم بشيء ولو بسيط

رسم الشعِر

قد يستغراق وقت كبير لإنجاز نظرة طبيعية.
في الحقيقة في أن الظلال يختلف بحسب إتجاه نمو كل قسم

أول شيء أظلل كل الجهات الأظلم بحسب الإتجاه
ظلل بأستعمال اللون في المناطق الخفيفة في الإتجاه الصحيح إلى أن أنجز (رمادي وسط).
ثم أفتح الأشياء المهمة ثانية بسحب محايتي من المناطق الخفيفة الظلام


أميل إلى حمل المستوى العالي جدا قلم الرصاص وأستعملة إستعمالا لمدة طويلة.
نقرات شاملة من قلم الرصاص قليلا جدا من المناطق المظلمة
وعبر المناطق الخفيفة لتمثيل الشعرات الفردية.
إمزج هذه الطبقة كما في السابق ثانية
استعمل المحاية لإضاءة الظلام

إمح قليلا الطبقات السابقة هذا يعطي إنطباع العمق إلى الشعر


هناك مئات مجموعات الأساليب والألوان. . .
تغطي الألوان أساليب ذكر وأنثى، عرقية شعر وجه مباشرة، متموج مجعد الخ. الخ. . .
لكن على أمل، بينت بأنه أسلوب بسيط تقريبا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي وسط البلد :: .:: منتدى الصور::. :: قسم الفن التشكيلى-
انتقل الى: