midoellazez مشرف قسم الفن التشكيلى
عدد الرسائل : 340 العمر : 36 العمل/الترفيه : خريج مستنى الجيش Personalized field : Personalized field : Personalized field : تقييم العضو : 0 تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الاول الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 11:16 pm | |
| الأقلام تصلح للرسم ، وخاصة التظليل وتكوين أحجام أحجام الأشكال . حيث يجب أن تكون أقلام الرصاص طرية و سهلة الإستعمال.
فهناك أقلام الرصاص المتوفرة في المكتبات من فئة ال ( HB ) وهي الأيسر لطلبة المدارس.
وهناك أقلام من فئة ال ( B ) وهي للهواة والمحترفين ..
ولهذه الأقلام أرقام تدل على مدى طراوة القلم ودرجة تظليله مثل : 2B, 3B , 4B , 5B , 6B .
فــ 2B درجت تظليله أقوى من 3B وهكذا ...
هذه الأقلام تساعد على الرسم والتظليل أما ما عداها فهي للهندسة والخطوط.
طريقة رسم الأشخاص
أهم الخطوات التي سلف ذكرها وهي كما يلي: 1- الورق المستخدم في رسم الرصاص. 2- الأقلام المستخدمة ودرجاتها . 3- الأساسيات التي يجب علينا مراعاتها في رسم الأشخاص. 4- التظليل هذه كانت أهم النقاط , و التي ذكرت منها سرداً في الدرس ِ السابق , أما اليوم فسنحاول أن ندخل في طريقة رسم حركات الوجه" وهي حركات مبسطة لفهم الحركات" مع التطبيق.
طريقة رسم حركات الوجه: قبل البدء برسم حركة الوجه لابد أن نراعي زوايا السقوط البصري عليه .. فنحن نرى الاختلاف بادٍ لو أخذنا الوجه من عدة زوايا .. حركات الوجه كثيرة ولا نكاد نستوعب عددها .. وإذا ما أسعفتني ذاكرتي فهناك كتاب يذكر بأن الإنسان من الصعب عليه إعادة صياغة حركة الوجه مرتين , لكن ربما جاء بحركة مقاربة إلى الحركة الأولى ولكن باختلاف نسبي بسيط لا يكاد أن يدرك . لنأخذ بعض الحركات المتعارف عليها والتي نشاهدها بحياتنا اليومية
اوضاع الوجه
1-حركه الارتخاء :
هذه الحركة أجدها بسيطة جداً بالمقارنة مع غيرها من الحركات , ظاهرياً نرى الجمجمة والتي تتمثل بالقسم العلوي من الوجه أكبر من الجزء السفلي ومنطقة التركيز طبعاً هي" المنطقة العلوية" اما القسم السفلي " منطقة الذقن يكاد يكون داخلياً هذا بالنسبة للأمام أما بالنسبة للخلف , فتكون الرقبة مشدودة .. التركيز على الجمجمة من الخلف فهي الجزء البارز .
2- حركة " الجانبية": يبدو لنا في هذه الحركة أن قسم من الوجه أقل قياساً " عرضياً " بالنسبة للقسم الثاني سواء أكان يسار أم يمين .. ويكون محور التركيز بالقسم الظاهر بالكامل ..
3- حركة رفع الرأس :
الحركة هنا تأخذ عكس حركة الارتخاء , القسم الواضح أمامنا هي الذقن أنه يمثل نقطة التركيز بينما نجد منطقة الجبين لا تمثل هذا الاهتمام. 4- حركة الالتفات : القسم العلوي من الجمجمة حتى الرقبة يكون مشدودا بشكل واضح أما الجانب الأخر فيكون في حالة ارتخاء . التركيز على المساحة الجانبية و التي تشمل الأذن و جزء من الخد حتى الرقبة. هذه بعض الحركات التي نراها تتكرر بشكل عام .
حجم الوجه وشكله: يختلف حجم الوجه وشكله في الإنسان لعاملين: 1- العامل الأول إلا وهو عامل الوراثة " أو الخلقة": و نرى بعض الوجوه تأخذ الشكل الدائري .. والبعض الآخر يأخد الشكل المكعب و أو المربع .. وحتى الدائري فلبيضاوي.. إذاً أشكال الوجه إذا ما أخذنا دراستها بشكل علمي وجدناها عبارة عن أشكال هندسية 2- أما العامل الآخر فهو السن :
نرى تأثر الوجه واضح بهذا العامل إذبالبديهة نعرف أن هذا الوجه لطفل .. أو لبالغ .. أو لشاب .. شيخ .. كهل..
ملاحظة : هناك عامل إضافي ثالث ربما وجدته أن يدرج من ضمن ملاحظة ليس إلا , ألا وهو عامل الجنس .. هناك أختلاف واضح بين شكل الوجه بين الجنسين .. إذ الملامح وطريقة الوجه وحتى الجسد , يبين لنا أن أنا هذا الوجه مثلاً لرجل وذاك لامرأة .. وهذا هو المتعارف أن نجد الاختلاف واضح .. و لكن هناك خلقة معينه لبعض النساء و الرجال تحددها عوامل الوراثة .. نجد أن الرجل ذا ملامح أنثوية .. و العكس هو الصحيح
رسم الوجه
البدايه الجيدة لفهم الاختلافات في الوجوه هو ان تبدأ بتعلم الاشياء المتشابهه في الوجه واعتبار ان هناك وجه مثالي وكل تلك الوجوه تشبهه وبعد ذلك تعلم كيف وضع الاختلافات لتميز كل وجه عن الاخر
للرسم الوجه: اولا تخيل شكل الرأس على شكل بيضاوي والعرض يساوي ثلثى الطول أي ابدا برسم مستطيل طولي وقم برسم شكل بيضاوي داخله
معالم الوجه: 1_ مكان العينان: قم برسم خط افقي ينصف الشكل البيضاوي وعليه قم برسم العينان بعد ذلك فم بتقسيم نفس هذا الشكل الى ثلاثة اقسام متساويه الثلث الاعلى: الجبهة الثلث الاوسطى : للحواجب و العينان والانف حتى نهايته الاذن الثلث الاسفل:ويوجد به الفم والان نقوم باخذ القسم الاسفل ونقوم بتقسيمه الى ثلاثة اقسام متساويه: القسم الاولى :يكون بها المنطقة التي ينبت بها الشارب القسم الثاني يكون للفم القسم الثالث سيكون للذقن
الان نقوم بتقسيم الوجه ال خمسه اقسام عاموديه: الاول:سيشمل الاذن الى نهاية العين الخارجيه الثاني:وسيشمل العين كاملة وجزء الخارجي من الفم الجزء الثالث :وسيشمل الانف والجزء الاوسط من الفم الجزء الرابع:وسيشمل العين الثانية وجزء من الفم الجزء الخامس:وسيشمل نهايه العين وجزء من الاذن
كل هذة الخطوات لمحاوله رسم وجه مثالي ولكن بعد التدرب على هذة الطريقة ستجد من السهل وضع معالم الوجه
دراسة حركات العين
مراجعة الخطوات السابقة النقاط التالية في المرحلة الأولى 1- الورق المستخدم لأقلام الرصاص وكان أهمها الكانسون. 2- الأقلام المستخدمة و تدرجاتها 3- القواعد الأساسية التي يجب علينا مراعاتها في الرسم بالقلم الرصاص. 4- طرق التظليل هذه أهم العناصر التي مثلت الدرس الأول.. المرحلة الثانية فكان متمثل في دراسة حركات الوجه .. دراسة مبسطة أخدنا بعض الحركات و أوضاع الرأس أهمها .. 1- حركة الارتخاء 2- الحركة الجانبية 3- حركة رفع الرأس 4- حركة الآلفات كما وتطرقنا إلى عوامل اختلاف حجم الوجه وشكله وهما عاملين أساسيين .. عامل الوراثة عامل السن" العمر" ووضعنا عامل الجنس من ضمن الملاحظة..
المرحلة الثالثة " دراسة حركات العين " وكما للوجه حركات كثيرة كذلك للعين .. هناك عدة حركات للعين أعتبرها أساسية و أخرى ثانوية ... الحركات الأساسية للعين تتمثل في 1- حركة الارتخاء .. نشاهد هذه الحركة في الشخص الحزين أو شخص ينظر إلى شيء أسفله .. تكون العين شبه مغطاة بالجلد العلوي .. و أقصى ارتفاع بالجلد يكون منطقة تركيز الضوء ..عدسة العين إلى اسفل .. كما ونلاحظ أيضاً بأن الإضاءة ترتخي بارتخاء العدسة .. وقصدنا الارتخاء بالعين الشبه مغمضة .. 2- العين الغضبة .. باستطاعتنا تمييز هذه العين بطريقة رسم الحواجب . انحناء أمامي للأسفل " الحاجب " وتكون العين بالعادة مشدوهة بطريقة إيحاء الغضب .. تتسع فيها فتحة العين وتزداد تمعن في النظر إلى ما أمامها .. ويكون تركيز الضوء بالوسط.. 3- العين المغمضة .. تعتبر من أبسط أنواع الطرق .. تعتمد هذه الطريقة في الإيحاء بالإغماض بالتظليل المتمثل على جانبي جلد العين العلوي المطبق و كما بطريقة ارتخاء العين يكون تركيز الضوء بالوسط ولكن هنا أكثر شمول وذلك للإطباق الكلي .. وهذه الحركة تكون في العادة " طريقة النوم". 5- حركة التمعن إلى الأعلى .. هذه الحركة معروفة في النظر إلى الشيء الواقع فوق مستوى النظر .. كالسماء مثلاً وهي أبعد الأشياء بالنسبة إلى العين.. تحريك العين إلى الأعلى لارتفاع العدسة .. سقوط الضوء حسب التوجيه ... وعادة ما يكون إلى الأسفل ..أي منطقة انخفاض العدسة .. ويكون جلد العين مخفي بعض الشي .. بل يكاد أن يرى .. أما الجزء السفلي المحيط بالعين فهو يرتفع بارتفاع العين كاملة وتتركز فيه بعض الإضاءة .. أما الرموش العلوية تتبع ذات الارتفاع.. 6- العين الجانبية : تعرف هذه الحركة من طريقة حركة الوجه الجانبية .. تأخذ العدسة نصف بيضاوي .. الجلد منساب بطريقة بسيطة .. منطقة الضوء فيه منطقة الارتفاع.. وكل ما انخفضنا ازدادت منطقة التظليل .. يتوسط الضوء العين من العدسة حتى البياض .. وقد نجد بهذه الحركة لحمة العين الجانبية " والتي تحادي منطقة الانخفاض بالأنف" . وربما تختفي هذه اللحمة إذا كان الوجه أكثر جانبية .. 7- حركة العين الطبيعية فتحة العين تكون ذات اتساع معقول .. الجلد العلوي يكون ذات انخفاض متوسط .. أو شبه متوسط .. تركيز الضوء بوسط العدسة .. ارتفاع بسيط بجلد العين السفلي .. وتركز بسيط للإضاءة جانبي حتى انخفاض مؤخرة العين .... توسط الرموش تبعاً لانخفاض الجلد .. هذه بعض حركات العين و التي تعتبر أساسية .. هناك حركات تعتبر ثانوية .. أ و فرعية .. يذكرنا ذلك الجهات الرئيسية و الجهات الفرعية في الجغرافيا .. فالجهات الفرعية تكون شبه أساسية مع اختلاف بسيط في الحركة .. كالحركة الجانبية بالنظر إلى الأسفل .. الحركة الجانبية بالنظر إلى الأعلى .. النظر إلى الأعلى برفع العدسة قليلاً .. حركة العين الغاضبة المغمضة .. ملاحظة: اعتمدت الدراسة على العين العادية .. فهناك عدة أنواع لرسمة العين عند البشر.. تتبع عوامل الوراثة .. وتصنيف السلالات البشرية " الخلقة " .. والتي تحدد ضيق فتحة العين و اتساعها .. طريقة تظليل العين : تظليل العين يرجع لعاملين .. عامل الإضاءة.. والتظليل الطبيعي للعين العين المغمضة يكون الظل فيها على جانبي الجلد .. مع مراعاة شيء هام وهو أن منطقة الانخفاض ما بين لحمة العين الجانبية وانزلاق الأنف تمثل أعمق منطقة انخفاض بالنسبة للوجه كاملاً .. لذلك يكون التظليل فيها مركز نوعاَ ما ..أما الإضاءة مركزة بوسط الجلد والتي تمثل منطقة ارتفاع العدسة .. أما العين المفتوحة .. يكون تركيز الظل بالشكل الواضح في الأماكن الداخلية كمنطقة سقوط الجلد على العين " الحدود" وسقوط الرموش .. مع التركيز على منطقة الانخفاض الجانبية و التي أشرت إليها سابقاً .. العدسة الجانبية المنخفضة .. تتركز منطقة تظليلها من منطقة الانخفاض الجانبي حتى ارتفاعها بالجانب الآخر .. و تأخذ مساحة واسعة من التظليل .. حتى تصل لمنطقة الارتفاع لتكون منطقة تركيز الضوء.. أما بالنسبة للجلد السفلي المحاط بالعين فنجد التظليل يحادي العين من منطقة الانخفاض الجانبي وصولاً إلى منطقة معينة تكون العين فيها مرتفعة قليلاً لتكون منطقة الإضاءة كإيحاء بالارتفاع.. طريقة رسم الحاجب.. طريقة رسم الحاجب سهلة وهي رسم خطوط مائلة مقطعة صغيرة تمثل " أقواس صغيرة" نبدأها بالتكوين حتى نصل لتدرج معين في التظليل " أقصد هنا لا مناطق تظليل إنما إعطاء اللون الفاتح حتى اللون الغامق" .. تختلف الحواجب تبعاً لعامل الوراثة و البيئة .. فهناك الحواجب الكثيفة والمبعثرة .. و هناك الحواجب الرفيعة الناعمة .. المقوس منها .. والتي تمثل حركة الطير .. المقوسة .. القصيرة .. الطويلة والتي تأتي على شكل ثمانية"^" نوعاً ما.. هناك أنواع أشكال عدة للحواجب تحددها هذين العاملين مع عامل إضافي وهو عامل الجنس .. فالأنثى بالعادة تكون ذات حواجب رفيعة ناعمة .. أما الذكر بالعادة يكون ذا حواجب كثيفة غليظة .. ولكن عامل الجنس يتدخل بعض الأحيان لعيون, إلى حدّ ما مثل البصمات, فريدة جدًّا ,وتستطيع التعرف الى الشخص من خلال عيونه
دراسة مبسطة للأنف
| |
|
لحن الحب الحزين إدارة المنتدى
عدد الرسائل : 5303 العمر : 35 Personalized field : Personalized field : Personalized field : تقييم العضو : 2 تاريخ التسجيل : 01/02/2008
| موضوع: رد: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الاول الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 11:21 pm | |
| بجد يا ميدو جامد جدا جدا ونفعنى كتير لانى برسم وبحب الفحم والتظليل جدا تسلم يا باشا | |
|
midoellazez مشرف قسم الفن التشكيلى
عدد الرسائل : 340 العمر : 36 العمل/الترفيه : خريج مستنى الجيش Personalized field : Personalized field : Personalized field : تقييم العضو : 0 تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: رد: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الاول الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 11:32 pm | |
| الحمد لله لقيت فنان زيى فى المنتدى اهو لا ولسة فية جديد ان شاء الله بس انتى احضرى الدروس واوعى تغيبى عشان المجموع
مشكور يا لحن على المرور الرائع
| |
|
لحن الحب الحزين إدارة المنتدى
عدد الرسائل : 5303 العمر : 35 Personalized field : Personalized field : Personalized field : تقييم العضو : 2 تاريخ التسجيل : 01/02/2008
| موضوع: رد: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الاول الأربعاء 06 أغسطس 2008, 12:19 am | |
| اوك بس ظبتنى فى اعمال السنة | |
|
II~m.samy~II المدير العام
عدد الرسائل : 8573 العمر : 36 العمل/الترفيه : رئيس الجمهورية Personalized field : تقييم العضو : 3 تاريخ التسجيل : 27/07/2007
| موضوع: رد: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الاول الأربعاء 06 أغسطس 2008, 10:24 am | |
| ايه بس الشغل الجامد ده ياميدو تسلم ايديك يا معلم مع العلم انا مفهمش اى حاجة فى الرسم ده بس اهو احاول اتعلم | |
|
midoellazez مشرف قسم الفن التشكيلى
عدد الرسائل : 340 العمر : 36 العمل/الترفيه : خريج مستنى الجيش Personalized field : Personalized field : Personalized field : تقييم العضو : 0 تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: رد: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الاول الأربعاء 06 أغسطس 2008, 2:14 pm | |
| لا يا ابو سامى عيب عليك كدة انت خليك معايا وانا هخليك بيكاسو بس اوعى تغيب بالنسبة ليكى يا لحن ماتقلقيش من الدرجات ان شاء الله درجات نهائية انت شكلك شاطرة فى الرسم
| |
|
II~m.samy~II المدير العام
عدد الرسائل : 8573 العمر : 36 العمل/الترفيه : رئيس الجمهورية Personalized field : تقييم العضو : 3 تاريخ التسجيل : 27/07/2007
| موضوع: رد: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الاول الأربعاء 06 أغسطس 2008, 10:42 pm | |
| طيب ياميدو لما نشوف انا معاك اهو للاخر بس يارب افهم حاجة | |
|
لحن الحب الحزين إدارة المنتدى
عدد الرسائل : 5303 العمر : 35 Personalized field : Personalized field : Personalized field : تقييم العضو : 2 تاريخ التسجيل : 01/02/2008
| موضوع: رد: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الاول الأربعاء 06 أغسطس 2008, 10:50 pm | |
| طيب تمام وانا هحضر كل يوم | |
|
ghost
عدد الرسائل : 45 العمر : 37 العمل/الترفيه : كيميائي لحين إشعار آخر تقييم العضو : 0 تاريخ التسجيل : 04/08/2008
| موضوع: رد: مبادئ الرسم بالقلم الرصاص الدرس الاول الإثنين 11 أغسطس 2008, 8:01 pm | |
| ميدوووووووووووووووووو هو لسه الفصل عاوز طلاب؟ محتاج دروس تقويه في الرسم واتحايلت عليك كتير وانت تقولي مش فاضي مش فاضي اديك اشتغلت في المنتدى هنا اهو وهبقى في فصلك غصب عنك :P | |
|